الثلاثاء، 12 مارس 2019

مقدمه ونبذه عامه حول هندسة البرمجيات

مقدمه ونبذه عامه حول هندسة البرمجيات




ما هي الأدوات المساعدة في هندسة البرمجيات ؟ 

  1. أنظمة التي تهتم بالمراحل العليا من التطوير (Upper-CASE):

وهي الأدوات التي تدعم الأنشطة الأولى في إجرائية التطوير أي التوصيف والتصميم.

  1. أنظمة التي تهتم بالمراحل الدنيا من التطوير (Lower-CASE) :

وهي الأدوات التي تدعم الأنشطة الأخيرة في إجرائية التطوير أي البرمجة والاختبار



تكاليف هندسة البرمجيات

تقسم تكاليف هندسة البرمجيات إلى ما يلي :

تكلفة تطوير البرمجيات 60 % من التكاليف

تكلفة اختبار البرمجيات 40 % من التكاليف



التكاليف تتغير اعتمادا على نوع النظام المراد تطويره ومتطلباته وخصائصه مثل الأداء والاعتمادية.



ماهي خصائص البرمجيات الجيدة

.1الصيانة (Maintainability ): 

يجب أن تبنى البرمجية بحيث تكون قابلة للتطور مع تغير الاحتياجات وهو أمر يعد حتميًا في بيئة الأعمال اليوم.

  1. الاعتمادية (Dependability)

تتضمن الاعتمادية عددًا من الخصائص كالموثوقية، والأمن والأمان. وتكون البرمجية قابلة للاعتماد عليها إذا كان حدوث عطل فيها لا يتسبب بأذى اقتصادي أو فيزيائي.

  1. الفعالية (Efficiency)

   يجب أن تبنى البرمجية بحيث لا تفرط في موارد النظام كالذاكرة أو دورات المعالج بل تستخدمها بفعالية.

  1. مدى القبول (Acceptability)

   وهي تعكس مدى قبول المستخدم للبرمجية التي صممت له وهنا يجب أن تكون البرمجية سهلة الاستخدام والفهم وقابلة للتكامل مع النظم الأخرى.



ماهي أهم التحديات التي تواجه هندسة البرمجيات ؟

  1. تحدي عدم التجانس: يزداد الطلب على البرمجيات التي تعمل في بيئة موزعة عبر الشبكات التي تحتوي أنواعًا مختلفة من الحواسيب والأنظمة. يكمن هذا التحدي في ضرورة تطوير تقنيات تتيح بناء برمجيات تستطيع أن تتماشى مع بيئات التطوير والتنفيذ المختلفة.

  2. تحدي التسليم: يستغرق تطبيق تقنيات هندسة البرمجيات زمنًا طويلا في غالب الأحيان. ومع تسارع إيقاع العمل والتغييرات السريعة المطلوبة، أصبح من الضروري تطوير تقنيات تتيح تسليم البرمجيات بزمن أقل دون التأثير على جودتها.

  3. تحدي الثقة: مع دخول البرمجيات في جميع مناحي الحياة،أصبح من الضروري تطوير تقنيات تثبت للمستخدم أنه يمكنه أن يثق بالبرمجيات.



المسؤولية المهنية والأخلاقية

1- السرية :

      يدخل المبرمج إلى شركة الزبون ويطلع على تفاصيل عمله وأسراره المهنية، لذا تقتضي أصول المهنة أن يحفظ هذه الأسرار.

2 - الكفاءة :

   تقتضي أصول المهنة أن يبذل مهندس البرمجيات قصارى جهده وأن يعمل وفق السوية المطلوبة. وهذا يعني كذلك أن لا يقدم على عمل يعرف مسبقًا أنه لا يملك المهارات الكافية له.

3- حقوق الملكية الفكرية :

  تقتضي أصول المهنة أن يكون المهندس على اطلاع على القوانين المحلية التي تحكم استخدام الملكيةالفكرية مثل براءات الاختراع وحقوق النشر، وغيرها. ويجب أن يضمن المهندس حماية الملكية الفكرية لزبائنه.

4- عدم إساءة استخدام الحواسيب:

تقتضي أصول المهنة أن لا يستخدم مهندس البرمجيات مهاراته التقنية لإساءة استخدام حواسيب الآخرين. وقد تكون الإساءة بسيطة (كاللعب بالألعاب على حواسيب الزبون) أو فادحة مثل (نشرا لفيروسات).



القواعد الأخلاقية

قامت مؤسستا IEE & ACM بوضع القواعد الأخلاقية لممارسة المهنة. ويمكن الاطلاع عليها في الموقع الالكتروني التالي:

www.acm.org/about/se-code

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق